Nikon Imaging | Kuwait | Middle East and Africa

Library of Inspiration

كيفية التصوير عن طريق الرسم بالضوء

يعتبر الرسم بالضوء تقنية تصوير فوتوغرافي ممتعة يمكنها إضفاء طابع مميز وفريد على صورك. إنه فن استخدام مصادر الضوء المحمولة باليد للرسم أو إضاءة أجزاء من المشهد بشكل انتقائي مع ترك غالق الكاميرا مفتوحًا. يعود تاريخ هذه التقنية إلى عام 1889 عندما قام كل من إتيان جول ماري وجورج ديمني بتوصيل مصابيح متوهجة بمفاصل أحد المساعدين لتتبع الحركة البشرية وقاما بإنشاء الصورة الفوتوغرافية الأولى عن طريق الرسم بالضوء والمعروفة بالاسم “السير المرضي من الأمام”.

إتقان الأساسيات

إذا كان التصوير الفوتوغرافي جديدًا بالنسبة لك، فإن تجربة الرسم بالضوء قد تشكل طريقة مفيدة لكي تتعلم كيفية التصوير في الوضع اليدوي. من خلال التصوير في بيئة مظلمة أثناء تعريض ضوئي طويل، سيتم التقاط مسارات الضوء أو شرائط مصدر الضوء في صورتك. يحتاج الرسم بالضوء إلى سرعة غالق بطيئة، مثل ثانية واحدة أو أكثر. ويمكن أيضًا استخدام مجموعة متنوعة من مصادر الضوء، من أضواء المصابيح الكاشفة البسيطة إلى الأنابيب المتوهجة والشموع وحتى الألعاب النارية.

اتخاذ التدابير الوقائية

عند التعامل مع معدات قابلة للاشتعال، يُرجى الحرص على تجنب أي شيء يمكنه الاشتعال بسهولة. احرص على ارتداء ملابس واقية وتغطية شعرك، واعمل على إبقاء الكاميرا بعيدًا عن النيران. تذكر دائمًا ضرورة إطفاء اللهيب عندما تنهي عملك.

الأجهزة والمعدات الموصى بها

لتجربة الرسم بالضوء، سوف تحتاج إلى كاميرا مزودة بقدرات عناصر التحكم اليدوية وحامل ثلاثي الأرجل ومصدر ضوء. أولاً، حدد الطريقة التي ترغب من خلالها في إضاءة المشهد. ابحث عن موقع أو ابدأ بكل بساطة في غرفة مظلمة تمامًا. إذا كنت تصور في الخارج، فتأكد من أنك لم تفعل هذا بالقرب من أي مصادر ضوء أخرى مثل أضواء الشوارع.

  • ركّب الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل. يجب أن تحاول إبقاء الكاميرا ثابتة قدر المستطاع لتجنب شرائط الضوء غير المرغوب فيها.
  • إذا لم يكن لديك حامل ثلاثي الأرجل، فما عليك سوى وضع الكاميرا على سطح ثابت.
  • اضبط الكاميرا إلى الوضع اليدوي أو وضع التعريض الضوئي لمدة طويلة (Bulb) واستخدم سرعة غالق طويلة مثل 5 إلى 10 ثوان. ومع ذلك، سوف تتوقف أيضًا مدة سرعة الغالق على المدة التي تحتاجها لالتقاط كافة الحركات.
  • اضبط إعدادات الفتحة وفقًا لمدى سطوع مصدر الضوء. بقدر ما يكون مصدر الضوء ساطعًا، يجب أن تختار إعدادًا أصغر للفتحة. إذا كنت وحيدًا، فشغّل وضع المؤقت على الكاميرا.
  • بما أنك ستصور في بيئة مظلمة، اضبط ISO إلى أدنى إعداد ممكن، مثل 100. صوّر بعض اللقطات النموذجية واطلع على النتائج.
  • بعد ذلك، سوف تحتاج إلى التركيز على الصورة. اضبط العدسة على التركيز البؤري اليدوي وركّز على الأجزاء حيث سترسم بواسطة الضوء.
  • عندما تصبح جاهزًا، اضغط على زر الغالق وابدأ الرسم!

بينما ترسم، تذكر دائمًا ضرورة وضع مصدر الضوء أمامك ولا تقف أبدًا أمامه. إذا كنت تعمل على تهجئة الأحرف، فعليك فعل ذلك دائمًا في الاتجاه المعاكس، كما لو كنت تكتبها على المرآة. بصرف النظر عما تفعله، لا تنسَ إطلاق العنان لإبداعيتك والاستمتاع!