Nikon Imaging | Kuwait | Middle East and Africa

Library of Inspiration

التقاط المشاهد أثناء الساعة الزرقاء

يشير التعبير "الساعة الزرقاء"، الذي يعني La hora azul باللغة الإسبانية أو L'Heure Bleue بالفرنسية، إلى فترة الوقت التي تقع تمامًا قبل شروق الشمس أو مباشرة بعد غروبها. تعرف الساعة الزرقاء في أغلب الأحيان بدلالاتها الرومانسية والجودة المرئية المذهلة التي تضفيها على المشاهد الدراماتيكية في الأفلام والتصوير.

فهم معنى الساعة الزرقاء

إنها اللحظة التي تتميز فيها السماء بتدرج لوني أزرق عميق، ويكون فيها الضوء ناعمًا بما يكفي للتركيز على النواحي الأكثر دكنة في الصورة، من دون الحاجة إلى أي مصدر ضوء إضافي. يعود سبب ذلك إلى "تبعثر ريليه"، وهو تبعثر الضوء بجسيمات أصغر من الطول الموجي للضوء المرئي، العملية نفسها التي تجعل السماء زرقاء.

عندما تبلغ الشمس ست درجات تحت الأفق، تتوقف عن إضاءة الأرض بشكل مباشر، ولكنها تضيء الغلاف الجوي العلوي. وهذا ما يُعرف بالشفق المدني. خلال فترة الوقت هذه، يمر الضوء الأحمر ذو طول موجي أطول من الضوء الأزرق عبر الغلاف الجوي إلى الفضاء، بينما يتبعثر الضوء الأزرق وينتشر.

في الصباح، تحدث الساعة الزرقاء تمامًا قبل الساعة الذهبية في بداية الشفق المدني، الذي يحدث قبل 30 دقيقة تقريبًا من شروق الشمس. وفي المساء، تحدث في نهاية الشفق المدني، تمامًا بعد الساعة الذهبية وتبدأ بعد مرور فترة من حوالي 10 إلى 15 دقيقة على غروب الشمس.

الأهداف الرائجة التي يمكنك تصويرها

يعتبر تصوير الساعة الزرقاء نوعًا سهلاً يمكنك أن تتقنه إذ لا تحتاج عادةً إلى القلق بشأن الإضاءة أو الظلال القاسية في لقطاتك. تعتبر المناظر الطبيعية ومناظر المدينة من أنواع التصوير التي تعمل بشكل جيد أثناء الساعة الزرقاء إذ يستطيع الضوء المكفهر الناعم توليد مزاج سماوي في المشاهد التي تلتقطها.

دليل إلى التصوير خلال الساعة الزرقاء

إذا كان تصوير الساعة الزرقاء أمرًا جديدًا بالنسبة لك، فإليك بعض النصائح لمساعدتك على البدء:

  • بما أن الساعة الزرقاء تتوقف على موقعك الجغرافي، احرص على التأكد من توقيت شروق الشمس وغروبها في منطقتك.
  • اعمل على التخطيط بشكل مسبق وانتقل إلى موقعك في وقت مبكر. سوف تحتاج إلى تخصيص الوقت الكافي لإعداد أدواتك.
  • ركّب الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل لتحقيق الثبات واعمل على تركيب صورك مع استخدام خط الأفق كخلفية.
  • استخدم إعداد ISO منخفضًا قدر الإمكان لتقليل الضوضاء والحبيبات في الصورة.
  • خلال الساعة الزرقاء، ستكون السماء أكثر دكنة مما تكون عليه خلال النهار، لذا ستحتاج إلى استعمال سرعة غالق أبطاء لتمكين تعريض صورك للضوء بشكل صحيح. صوّر في وضع أولوية الغالق أو الوضع اليدوي مما يسمح لك بتحديد سرعة الغالق يدويًا.
  • للحصول على صورة بالغة الوضوح، استخدم جهاز تحكم عن بُعد أو شغّل مؤقت الكاميرا. قد يؤدي الضغط على زر تحرير الغالق في بعض الأحيان إلى التسبب في اهتزاز الكاميرا بشكل غير مقصود، مما يؤدي إلى الحصول على لقطة ضبابية.
  • صوّر بعض اللقطات الاختبارية وتحقق دائمًا من المخطط البياني للتأكد من عدم الحصول على وهج زائد للأضواء الساطعة أو ظلال غير ضرورية.

إذا كنت تستخدم كاميرا DSLR لتصوير لقطاتك، فحاول تجربة تصوير النطاق الديناميكي العالي (HDR). تتكون صورة HDR من عدد من اللقطات المأخوذة عند مستويات مختلفة من التعريض الضوئي، ويتم مزجها معًا خلال مرحلة ما بعد المعالجة. تتضمن بعض كاميرات DSLR من نيكون ميزة وضع HDR المضمن، حيث يتم التقاط تعريضات ضوئية متعددة للمشهد ودمجها في الكاميرا لتكوين صورة HDR.