Nikon Imaging | Kuwait | Middle East and Africa

Library of Inspiration

5 نصائح من أجل تصوير أفضل أثناء السفر

بقلم سكوت إيه وودوارد

أؤمن أن التصوير الفوتوغرافي هو أكثر طريقة متاحة وديمقراطية (حرة) للتعبير الفني. فعمومية انتشار الكاميرات الرقمية، في الهواتف المحمولة أو الطُرُز الصغيرة من الكاميرات الرقمية سهلة الاستخدام وحتى الكاميرات الرقمية ذات عدسة أحادية عاكسة (DSLR) الكبيرة والقوية أو الكاميرات ذات التنسيق المتوسط، تجعل التقاط صور عالية الجودة في أي وقت وأي مكان أمرًا غاية في البساطة والسهولة.

ولكن كما هو معروف لدى معظم الأشخاص، لا يرتبط التقاط صور فوتوغرافية رائعة كثيرًا بامتلاك أفضل معدات التصوير وأكثرها ارتفاعًا في التكلفة. فالسر الحقيقي لالتقاط صورة الفوتوغرافية رائعة يمكن في كيفية رؤيتك لمنظر أو مشهد ما والتعبير عنه في إطار ثابت، بغض النظر عن نوع الكاميرا التي تستخدمها. هل يمكنك أن تجعل شيئًا ما عاديًا يبدو غير عادي عن طريق عرضه بشكل مختلف؟ هل يمكنك أن تُشعر المُشاهد بعاطفة ما عندما يرى صورتك الفوتوغرافية؟ هل يمكنك نقل إحساسك في لحظة ما إلى الآخرين فقط بمجرد الضغط على الغالق؟

قرأتُ ذات مرة أن الكاميرا تُعد مبررًا عظيمًا للخوض في أحد الأماكن بشكل أعمق مما كنا لنفعل. أحب هذا الوصف، ‏‫فالبحث عن هدف لصورة فوتوغرافية مثيرة للاهتمام يجبرنا على رؤية البيئة المحيطة بنا بشكل مختلف، حتى نسبر أغوار المكان ونكشف الستار عما به من جمال خفي ونجد شيئًا فريدًا ومميزًا.‬

أُسمي أسلوبي في التصوير الفوتوغرافي “اختر أسلوبك في التصوير الفوتوغرافي للمغامرات” ‏Choose Your Own Adventure Photography‏، بعد الكتب التي اعتدتُ قراءتها في الطفولة. ويمكنني، حرفيًا وبإبداع، الانطلاق في اتجاه واحد واكتشاف فرصة رائعة للتصوير الفوتوغرافي، أو يمكنني الانطلاق في اتجاه آخر والعثور على شيء مختلف تمامًا. إن جمال التصوير الفوتوغرافي بالنسبة لي يكمن في هذه المغامرة.

#1 – ابحث عن الإلهام. كن على دراية مسبقة بالوجهات والأماكن التي ستتجه إليها في رحلات سفرك. فكلما عرفت أكثر عن المكان الذي ستقوم بالتصوير فيه، كان بمقدورك الاستعداد بشكل أفضل. وحاول الحصول على بعض الأفكار الخاصة بأنواع الصور الفوتوغرافية التي ترغب في تقديمها سلفًا. وليس هناك عيب في القاء نظرة على أعمال المصورين الفوتوغرافيين الآخرين التي تُعبّر عن رؤيتهم للموقع أو المشهد. استفد من أعمال الآخرين، فهناك عدد لا نهائي من الصور لأعمال المصورين الفوتوغرافيين حول العالم على انستجرام وفيسبوك وفليكر وتويتر، لكي لتستمد منها الإلهام وتساعدك على إطلاق العنان لإبداعك حتى تتمكن من التوصل إلى أسلوبك الفريد والخاص بك في التصوير الفوتوغرافي.

#2 – اجعل المناظر الطبيعية تنبض بالحياة. يمكن أن تكون لقطات المناظر الطبيعية الجميلة خلابة، ولكن إذا رأيت يومًا ما لقطات لإجازة أحد الأصدقاء أو الأقارب، فإنك تعرف إلى أي مدى يمكن أن تصبح هذه اللقطات غير جذابة على الإطلاق بعد النظر إليها عشرات المرات المتتالية. حاول إضافة أشخاص إلى صور المناظر الطبيعية الخاصة بك. وحتى إذا كان الأشخاص لا يشغلون سوى مساحة صغيرة في إطارك، فإن اللمسة الإنسانية تجعل تأثير الصور الفوتوغرافية أقوى. إنها تُضفى على الصورة الإحساس بالأبعاد، وتُعطيها رؤية خاصة، وتُضفي عليها إبداع درامي.

#3 – أبدع في استخدامك للضوء. يُعد الضوء أهم المكونات الجوهرية، بل وأهمها على الإطلاق، في جميع الصور الفوتوغرافية الرائعة. ففي أفضل الصور دائمًا ما يتم استخدام الضوء بطريقة إبداعية ومؤثرة. وتؤثر زاوية الشمس بشكل كبير على دفئ الصورة الفوتوغرافية وتباينها وتكوينها. وكلما أمكن، التقط الصور في “الساعات الذهبية” الدافئة من الصباح الباكر ونهاية الظهيرة (بعد شروق الشمس بساعة أو قبل غروب الشمس بساعة أو ساعتين تقريبًا عندما تكون الشمس منخفضة والضوء هادئًا وأصفر/برتقالي اللون). كما أن الضوء ذو التأثير الدرامي يجعل حتى أكثر الأهداف العادية والروتينية تبدو مذهلة ومميزة، لذا ترقب أشعة الضوء التي تتسرب من خلال السُحب أو تنفُذ من بين الأشجار أو تُشرق من خلال النوافذ. استفد من منظر الظلال الطويلة أثناء الساعات الذهبية، وحاول استخدام الإضاءة الخلفية لرسم صورة ظلية للأهداف التي تُصورها.

#4 – جَرِّب تركيبات مختلفة. ابحث عن الزوايا الإبداعية والحيوية. والتقط الصور دون النظر في معين المنظر. التقط صور حركة المرور السريعة عن طريق تحريك الكاميرا بنفس سرعة السيارات. اجلس على الأرض والتقط الصور من أسفل. وتسلق إحدى الأشجار والتقط الصور من أعلى. التقط الصور دون استخدام الفلاش. وحاول تجربة فترات التعريض الضوئي الطويلة.

اقترب من أهدافك. وعندما تعتقد أنك قريب، اقترب أكثر. وكلما انطلقت بإبداعك، تعلمت المزيد عن الأشياء الممكنة والناجحة وعكسها، وأصبحت صورك الفوتوغرافية أفضل. وربما تصبح محظوظًا وتصادف شيئًا جميلاً.

#5 – انظر بعين السائح في مدينتك. في رأيي لا أعتقد أن على الأشخاص أن يسافروا حتى يلتقطوا صورًا فوتوغرافية لرحلات السفر. فبينما تُعد لندن وجهة استثنائية غير معتادة بالنسبة لشخص يعيش في بانكوك، تُعد بانكوك وجهة استثنائية غير معتادة لشخص يعيش في لندن. فهناك أماكن وشخصيات وقصص ساحرة في كل مكان، حتى في ساحاتنا الخلفية. ونصيحتي هو أن تنظر إلى مدينتك بعين السائح؛ تستكشف ما ألفته من بيئات حولك بنظرة ثاقبة مهتمة وستجد فرصًا رائعة للتصوير الفوتوغرافي. ستساعدك هذه الممارسة والتجربة على الاستعداد بشكل أفضل عندما تنطلق فعليًا في مغامرة كبيرة.

نبذة عن سكوت إيه وودوارد

يمارس والد سكوت التصور الفوتوغرافي كهاوٍٍ طموح وبارع. وهو من علّم سكوت، عندما كان طفلاً صغيرًا، كيفية تشغيل الكاميرا اليدوية، وتقدير الضوء بمهارة، وتكوين صورة بطريقة إبداعية. ولكن الأهم من ذلك، أن والده هو من غرس فيه حب الاستكشاف والمغامرة، وهذه الصفات هي التي جعلت من سكوت مصورًا فوتوغرافيًا بحق.

ظهرت أعمال سكوت التحريرية في إصدارات مثل مجلة ناشيونال جيوجرافيك وكوندي ناست ترافيلر وéترافل + ليجر وديبارتشرز ومونوكل، وفوج وجي كيو واسكواير وفاينانشال تايمز ونيويورك تايمز، وقد قام بتصوير حملات إعلانية لماركات عالمية، مثل جوجل وماستر كارد وأديداس ونوكيا وفنادق انتركونتنينتال وجوني ووكر ونستلة وبنك ستاندرد تشارترد وجونسون آند جونسون ويونيليفر. كرمت مجلة لورزرز آركايف العالميةسكوت بتصنيفه "واحد من أفضل 200 مصور فوتوغرافي للإعلانات على مستوى العالم" وقالت عنه شركة نيكون أنه "واحد من أفضل المصورين الفوتوغرافيين في آسيا".

تابع سكوت:

موقع الويب – www.scottawoodward.com
المدونة – http://scottawoodward.com/blog
تويتر – www.twitter.com/scottawoodward
انستجرام – http://instagram.com/scottawoodward