Nikon Imaging | Kuwait | Middle East and Africa

Library of Inspiration

كن جزءاً من الطبيعة

فالمزيج الفريد الذي تجمعه سنغافورة لتعايش البيئات الطبيعية والإنسانية في تناغم ووئام يجعل منها أرضاً خصبة لإلهام المصورين الفوتوغرافيين العاشقين لتصوير الطبيعة. تعمق د/ راي تشوا هذا الشهر لدراسة النقاط الدقيقة للتصوير الفوتوغرافي للطبيعة في سنغافورة من خلال مدرسة نيكون، وفيما يلي بعض من بعض أفكاره حول كيفية البدء:

ضع علامة على هذه الأماكن في دفتر يومياتك

• محمية سونجاي بولوه المائية
محمية سونجاي بولوه على رأس القائمة. تلعب المحمية دوراً في استضافة الطيور المهاجرة من شمال سيبيريا في الفترة من سبتمبر إلى مارس وهي تتابع طريقها إلى أماكن البيات الشتوي التي تلجأ إليها في أستراليا. وبعض من أكثر الطيور شهرة التي يمكنك رؤيتها هنا هي طيور الطيطوي من فصيلة الكروان والزقزاق المنغولية.

• محمية بوكيت تيما الطبيعية
إن الهواء النقي الذي تتميز به سنغافورة يرجع سبب توفره إلى الحياة النباتية والحيوانية في سنغافورة بنسبة 40%، وتظل المحمية هي المكان المفضل دائماً لهؤلاء الذين يسعون إلى التوحد مع الطبيعة والوصول إلى أعلى قمة في سنغافورة. فهي تشكل مقدمة رائعة عن الحياة البرية في سنغافورة من خلال ما يزيد عن 500 فصيلة من الحيوانات.

• بولاو سيماكاو
هو أول موقع لدفن النفايات البحرية في العالم، ويبعد هذا الموقع الحيوي عن أكوام القمامة، ويعد موطناً لأشجار المنغروف المزدهرة وللحياة البحرية. بدءاً من شقائق النعمان حتى القنافذ، فهذا المكان يعج بالكائنات التي لا تشتهر رؤيتها في سنغافورة، سواء أكانت طيوراً أم ذوات الزعانف، مما يجعل من هذا المكان موضوعاً للأمسيات التعليمية السارة.

التركيز عند تصوير الطيور

عند تعقب الأهداف سريعة الحركة مثل الببغاوات أو القرود، دائماً ما تكون الكاميرا المزودة بوحدة تركيز بؤري تلقائي ذكي سريع في متناول يدك. يمنحك المزيد من نقاط التركيز البؤري التلقائي المرونة والموثوقية في تعقب أهدافك، مع ضمان الحصول على لقطات واضحة نقية عالية التركيز. يتميز مستشعر التركيز البؤري التلقائي Multi-CAM 3500 II الموجود في كاميرا D750 بأنه مستشعر تركيز بؤري تلقائي ممتاز لأغراض التصوير الفوتوغرافي في الإضاءة المنخفضة، حيث يتمكن من تعقب الأهداف في وقت الغسق والفجر: وهو الوقت الأكثر نشاطاً للحيوانات البرية. وستحتاج أيضاً إلى عدسة تقريب مناسبة، ويفضل أن تكون تلك المزودة بزجاج منخفض التشتت للغاية لتقليل الانحراف اللوني/تداخل الألوان والذي قد يظهر عند تصوير الطيور ذات الألوان الفاتحة من مسافة بعيدة.

جميع المخلوقات رائعة وصغيرة

عندما تكون في رحلة البحث عن المخلوقات الأصغر حجماً، مثل الفراشات أو الحشرات أو حتى الزهور وأوراق الشجر، يصبح من المهم تصوير الهدف وهو بمفرده من أجل تقديم التفاصيل الدقيقة والأنسجة والألوان التي يتميز بها. عند الانطلاق في رحلات التصوير الفوتوغرافي، ضع دائماً في ذهنك اصطحاب عدسة ذات فتحة أكبر. فمثل هذه العدسات تحتوي على عمق نطاق أكثر ضحالة، مما يتيح لك إمكانية الاقتراب من الهدف، مع توفير تمويه خلفية طبيعية. والفتحات الأكبر حجماً تسمح بنفاذ المزيد من الضوء إلى المستشعر، الأمر الذي يعمل على تحسين الأداء خلال الضوء المنخفض عند قيامك بفحص أوراق الشجر المتناثرة بحثاً عن هدف مثير لتصويره.

يتطلب التصوير الفوتوغرافي للطبيعة التحلي بحب الاستطلاع والافتنان بأي شخص تقريباً، وهذا وفقاً لما ذكره شيرلوك هولمز وإنديانا جونز. فجزيرتنا الخضراء الصغيرة وافرة بعجائب الحياة البرية، ما عليك إلا ركوب حافلة صغيرة أو قارب وانطلق لزيارتنا!

نبذة عن د راي تشوا:
د/ راي تشوا هو كبير الاستشاريين لدى "المركز الوطني لطب الأسنان" والحاصل على زمالة المتاحف الفخرية من متحف رافلز لبحوث التنوع البيولوجي في جامعة سنغافورة الوطنية. فهو ينسج القصص التي يأمل أن تسلط الضوء على جمال تراث الطبيعة للمنطقة من خلال الصور الرائعة التي التقطها. كما ألف الدكتور تشوا 6 كتب من الحجم الكبير حول الطبيعة، وفاز في مسابقات NParks “المدينة في الحديقة” بالإضافة إلى مسابقات وصول الأشخاص المهمين التي تعقدها نيكون والتي تحمل اسم “أنا المكتشف”.