Nikon Imaging | Kuwait | Middle East and Africa

Library of Inspiration

ضبط الفتحة

الفتحة عبارة عن فتحه في العدسة تتكون من سلسلة شفرات متداخلة وتتحكم في مقدار الضوء الذي يدخل الكاميرا. ويتم قياسها بتوقفات التركيز البؤري وحسب العدسة، يمكنها أن تتراوح ما بين f/1.4 وf/32. ويضاعف كل توقف تركيز بؤري التعريض الوئي للصورة أو يخفضه إلى النصف. وكلما كانت قيمة توقف التركيز البؤري أقل، كانت الفتحة أكبر في العدسة والعكس صحيح.

تتحكم الفتحة أيضًا في عمق النطاق في الصور الخاصة بك. ويشير عمق النطاق إلى مقدار اللقطة الخاص بك الذي يبدو في تركيز بؤري ومدى ضابيته. كلما كانت قيمة الفتحة أقل، مثل f/1.4، كان عمق النطاق أقل، ومن ثم زادت قوة ضبابية الخلفية. وعلى نحو طارئ، كلما كانت قيمة الفتحة أعلى، مثل f/32، أصبح عمق النطاق أوسع، ومن ثم زاد وضوح الخلفية.

ويُعد عمق النطاق الضحل رائعًا للتصوير الفوتوغرافي للأشخاص والأجسام الصغيرة، لأنه يتيح لك إمكانية التركيز البؤري والانتباه المباشر للهدف الخاص بك، بينما يُعد عمق النطاق الأوسع رائعًا للتصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية والهندسة المعمارية، مما يتيح لك التقاط كل الفروق الدقيقة للمشهد.

كما يمكن أن تؤثر الفتحة على سرعة الغالق. ويعني استخدام قيمة فتحة أقل، مثل f/1.4، دخول مزيد من الضوء في العدسة، لذا لا يلزم أن تبقى سرعة الغالق مفتوحة لفترة زمنية طويلة للحصول على تعريض ضوئي صحيح. ومن ناحية أخرى، عند استخدام قيمة فتحة أعلى، مثل f/32، فإنه تدخل كمية ضوء أقل في العدسة، لذا ستحتاج إلى استخدام سرعة غالق أطول لضمان عدم انخفاض التعريض الضوئي لصورتك.

جرِّب إعدادات الفتحة المختلفة لمعرفة كيف يمكنها التعبير عن رؤيتك الإبداعية.

المقالات ذات الصلة

تحدي الجاذبية

يُعد السيد "تاكاهيرو بيشو" مصورًا متقنًا في مجال تصوير اللحظات بعيدة المنال. إذ يعمل على الوصول إلى العناصر الحيوية التي يُشحذ فيها خياله لتقديم صور حقيقية. ويعمل على إبداع أعماله الفريدة والتي تمنح المشاهدين إحساسًا بالعمق من خلال أبعاد صوره.

‏‫معلومات عن كاميرا التصوير‬

 

عدسة AF-S DX NIKKOR مقاس 16-80 مم وببؤرة f/2.8-4E ED VR

إن عدسة AF-S DX مقاس 16-80 مم ببؤرة f/2.8-4E ED VR هي عدسة ممتازة وعالية الأداء تناسب الاستخدام اليومي، كما أنها العدسة الأخف وزنًا على مستوى العالم بصيغة DX ومقاس 16-80 مم وبؤرة f/2.8-4، ومزودة بعدسة زوم عادية بمعدل 5x’، مما يجعلها مثالية لالتقاط الصور عبر مجموعة هائلة من مواقف التصوير المختلفة. وتم تصميم عدسة AF-S DX NIKKOR مقاس 16-80 مم وببؤرة f/2.8-4E ED VR بطبقة الكريستال الدقيق لتقليل التوهجات وتشوه الصورة بفعالية، مما يتيح لك الحصول على صور واضحة في كل لقطة.

عدسة AF-S NIKKOR مقاس 24 مم وببؤرة f/1.8G ED

استكشف التصوير الفوتوغرافي بزاوية واسعة باستخدام عدسة AF-S NIKKOR مقاس 24 مم وببؤرة f/1.8G ED. ومن خلال استخدام طول بؤري مقاسه 24 مم وفتحة قصوى تبلغ f/1.8، التقط مجموعة كبيرة من المواقف، بدءًا من المناظر الطبيعية الخلابة حتى مشاهد الأماكن الداخلية ذات الإضاءة المنخفضة بجودة وضوح مذهلة.