Nikon Imaging | Kuwait | Middle East and Africa

Library of Inspiration

وقت اللعبة

تكشف المشاعر الصريحة والصادقة التي تبرز أثناء الألعاب الرياضية التنافسية عشق الرياضيين للعبة، وبطريقة تشبه إلى حد بعيد هؤلاء الرياضيين، يتميز المصورون الفوتوغرافيون أيضًا بالقدرة على التحمل لإظهار براعتهم. يشكل CY Fan Photo ثنائيًا يعمل معًا ويصوّر الرياضيين من ذوي المهارات في هونغ كونغ في بيئتهم الطبيعية المناسبة لهم.
 
وفي حين يعمل فان خلف العدسة، فإن شريكته سي واي تؤدي دور المدير والمساعد. لقد علم الثنائي على الفور أن التعاون في العمل أفضل من العمل بشكل منفرد، فما كان عليهما إلا بدء العمل معًا. وقد أثبت العمل الجماعي قوته، إذ التقى الثنائي في المدرسة الثانوية وأكملا سنتهما الثانية معًا مؤخرًا.
 
على الرغم من أن فان ما زال في المدرسة الثانوية، إلا أنه اشترى كاميرا DSLR من نيكون، وكان جميع أصدقائه يستخدمون نيكون، مما سمح لهم بتبادل المعدات وإجراء الاختبارات. وقد اكتسب بعض المعارف التقنية وتمكن من تحسين أساليب التصوير فقط عندما بدأ دراسته الجامعية.

“حدث ذلك عندما أدركت أن احتراف التصوير في الحياة المهنية عبارة عن تجربة مثمرة أكثر من مجرد كسب المال. الأمر يتعلق بسلوكك في مجال التصوير الفوتوغرافي وتراكم المعرفة والخبرة ورؤيتي لنفسي. أنا متحمس دائمًا لإنشاء صور أفضل والتعرف على أشخاص جدد وتعلم أشياء جديدة.”

تمت عملية التقاط الصور الرياضية بطريقة طبيعية إذ استمتع فان بممارسة الكثير من الرياضات قبل بدء دراسته الجامعية، وقد ساعده ذلك في اكتشاف منظورات جديدة في التصوير الفوتوغرافي نتيجة خبراته في ممارسة اللعبة. “يجب أن تكون ملمًا بقواعد اللعبة، وهذا عامل مهم فيما يتعلق بالتقاط الصور الرياضية – ما هي الأشكال الصحيحة واللحظات الحاسمة التي يجب التقاطها.”

ثمة لقطات كثيرة تتطلب منه توجيه الهدف والتواصل معه وضبط أساليبه للحصول على اللقطة المناسبة. تعمل الإثارة والإعداد معًا، ويختار فان بطريقة متأنية الأماكن التي تقدم كل العناصر المناسبة، درجة الألوان والضوء المحيط والتركيب.

“أنا أولي أهمية كبيرة للتخطيط قبل تصوير كل لقطة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالصور الشخصية للرياضيين، فإن جعل الرياضي يشعر بالراحة والأمان يُعد أمرًا حيويًا. قد تعترض حاملات المصابيح الرياضيين في أغلب الأحيان، أو قد أواجه بعض المشاكل إذا  اقتربت جدًا من الهدف عند استخدام عدسة ذات زاوية واسعة. أنا أحرص دائمًا على التأكد من سلامتهم وعدم اصطدامهم بأي شيء حولهم.”

يعشق فان استخدام الأضواء، بصرف النظر عن الطول البؤري للعدسة. وهو يعمل على إنشاء ضوء رئيسي أو إضافة إضاءة اصطناعية إلى المشهد لخلق المشاعر والعواطف التي يبحث عنها. وهذا ما يضفي الإثارة والتباين. أثناء التصوير، يحرص دائمًا على وجود عدد من الأشياء معه: كاميرا D800 من نيكون مع مشغل فلاش موصول بها، وعدسة زوم التقريب AF-S NIKKOR مقاس 70-200 مم f/2.8G ED VR II، وعدسة ذات زاوية واسعة تسمح له بإنشاء صور فريدة مع منظور مشوه وأضواء سريعة أو أضواء استوديوهات وحامل ثلاثي الأرجل، إذا لزم الأمر.

يتبع فان القواعد الثلاث التالية عند التصوير: التخطيط والتصوير ومرحلة ما بعد المعالجة. يتضمن التخطيط التعرف على الهدف بدقة وإحياء قصته. ثمة لقطة واحدة لا تنسى على وجه التحديد وهي مع لاعب كرة القدم العالمي Yapp Hung Fai من هونغ كونوغ، وهو حارس مرمى مشهور بعشقه لميدان اللعب.

“إذا بحثت عن اسمه، فيمكنك العثور على صور له وهو يصيح ويصرخ. أردت إعادة إنشاء تلك الصورة باستخدام نمطي وأسلوبي في الإضاءة. لقد كان الجزء الأصعب كيفية خلق المشاعر في هذه اللحظة، إذ لم يكن هناك أي لعبة مشوقة جارية في هذا الوقت. كانت الطريقة الوحيدة للحصول على الصورة التي أريدها أن أعتمد على الشرح وأستعين بأمثلة عملية، لذلك طلبت منه أن يصرخ بأعلى ما يستطيع وقمت بالشيء نفسه أمامه. بدا مصدومًا جدًا لبرهة وجيزة، ولكنه أدى الدور بطريقة رائعة فيما بعد، على الرغم من ضحك زملائه وتقليدهم له على الجانب الآخر من الملعب!”

بدأ فان عمله كمصور هاوٍ وأصبح فيما بعد مصورًا للرياضيين المحترفين. ومع ذلك، لم ينسَ بداياته إطلاقًا، وما زال متحمسًا للتعلم والتطور. “أنا أعتبر التصوير الفوتوغرافي أمرًا مميزًا بالنسبة لي، فهو يثري تجربتي في الحياة. لقد تعاملت مع التصوير الفوتوغرافي بصفته ‘نشاط مهني’ لأربعة أشهر فقط وقد استمتعت بخوض رحلة مثيرة.”

حول سي واي فان

يشكّل CY Fan Photo ثنائيًا شابًا قام بتحويل التصوير الفوتوغرافي إلى عمل ثنائي. يتعامل فان مع المرئيات، في حين تتحمل سي واي مسؤولية الإدارة والماكياج وهي في الوقت نفسه مساعدة فان. تتناغم دينامية هذا الفريق المكوّن من ثنائي مع لقطات الصور المشوقة التي يلتقطها في جميع أنحاء هونغ كونغ.