Nikon Imaging | Kuwait | Middle East and Africa

Library of Inspiration

أبعد من موسم تفتح أزهار الكرز

عندما بلغ نيكولاس ووترس خمس سنوات من عمره، قدم له والده وحدة ألعاب فيديو. وقد أدى ذلك إلى إثارة اهتمامه بالتكنولوجيا بشكل عام، ولم يتوقف نيكولاس عن اللعب منذ ذلك الوقت. بعد أن أكمل نيكولاس أكثر من 3000 لعبة، شكّلت طوكيو بالنسبة له المكان الذي ‘لا بد من زيارته’ لاستكشاف ثقافة الألعاب العظيمة، ولكنه سرعان ما أدرك أن لدى المدينة الكثير من المميزات الأخرى التي يمكنها تقديمها له.

“لقد غيّرت رأيي بسرعة فائقة. فقد انصب اهتمامي على المدينة بحد ذاتها، والشعب والثقافة. وهذا ما جعلني أتوقف عن ممارسة ألعاب الفيديو.”

بدأ المصور الفوتوغرافي المستقل حياته المهنية عندما انتقل إلى طوكيو في عام 2013. وتعلّم ووترس كل ما يحتاج إلى معرفته حول التصوير الفوتوغرافي بنفسه من خلال الكثير من التدريبات وساعات طويلة أمضاها في الاطلاع على البرامج التعليمية. وقد كان والده هو الذي أثار شغف التصوير لدى ووترس عندما سمح له باستخدام كاميرته D3100 من نيكون. “لقد استخدمت الكاميرا الخاصة بوالدي لمدة سنة، ثم قررت شراء كاميرا DSLR D810 من نيكون لأنني أردت استخدام كاميرا لتصوير المناظر الطبيعية والأماكن الداخلية.”

يرغب ووترس من خلال صوره، مشاركة جمال مدينة طوكيو مع الآخرين. إنه يبحث عن التناقضات في المدينة، وتجذبه عناصر مثل مبنىً شاهق مكوّن من 30 طابقًا مع ضريح مقدس تقليدي جميل أمامه. هناك خاصية أخرى تميز صور ووترس‏‎ وهي أنه يفضل التقاط الصور من دون تضمين أشخاص فيها. “من وجهة نظري، تبدو صور طوكيو على الإنترنت كلها متشابهة؛ تفتّح زهر الكرز والأشخاص وأماكن جذب السياح الأكثر شهرة. يوجد في المدينة ما هو أكثر من ذلك بكثير، لذا قررت التركيز على مناظر المدينة المذهلة.”

يصف ووترس نفسه بأنه شخص متحمس جدًا. لقد كان، في يوم من الأيام، شغوفًا تمامًا بممارسة الألعاب. أما الآن، فهو شغوف تمامًا بالتصوير الفوتوغرافي، ويخصص له كل وقته. لقد ساعدته تجربته السابقة في ممارسة ألعاب الفيديو والكمبيوتر على تصوير لقطاته بكثير من الإبداع.  

يحاول ووترس استخدام الضوء الطبيعي قدر المستطاع – وتحديدًا عند تصوير المناظر الحضرية. استعان بتطبيقات Google Earth وPhotoPills (تطبيق يوفر المساعدة في كل الأمور المتعلقة بالتصوير) وSol (تطبيق يساعد على تحديد الساعة الذهبية)، وبات باستطاعته أن يعرف الزمان والمكان المناسبين لضمان الحصول على أفضل اللقطات. عندما يتعلق الأمر بإدخال التعديلات، يفضل ووترس استخدام Adobe Photoshop Lightroom لإجراء 80% من التعديلات البسيطة، ويستخدم Adobe Photoshop لإجراء التعديلات المتبقية وهي 20%. “إنني أحاول دائمًا الحصول على ملف raw المناسب وأمضي الكثير من الوقت في التصوير باستخدام المرشح المتدرج ومرشح الكثافة المحايدة المتغيرة (ND). الصبر هو المفتاح هنا.”

يعمل ووترس في بعض الأحيان على تخطيط لقطاته، ولكنه لا يخطط لها في أحيان أخرى.  “قد اتخذ القرار بسرعة وأتجه إلى منطقة ما بحثًا عن مكان مثير للاهتمام.” يحمل دائمًا في حقيبة ظهره كاميرا D810 من نيكون وحاملاً ثلاثي الأرجل وأربع عدسات مختلفة: عدسة PC-E NIKKOR مقاس 24 مم f/3.5D ED بآلية الإمالة/التبديل، وعدسة AF-S NIKKOR مقاس 24-85 مم f/3.5-4.5G ED VR، وعدسة AF-S NIKKOR مقاس 18-35 مم f/3.5-4.5G ED وعدسة AF-S NIKKOR مقاس 50 مم f/1.8G.

أهم نصيحة يسديها ووترس لتصوير المناظر الحضرية هو اصطحاب الكاميرا دائمًا بصرف النظر عن المكان الذي تتوجه إليه. “نحن نعيش في عصر بالغ التطور حيث يمكننا التقاط أكثر من آلاف الصور في الوقت نفسه، من دون أن نتحمل أي تكلفة. لقد كان هذا الأمر بالغ التكلفة، قبل ثلاثين عامًا. في اليوم الحالي، يمكننا تكرار المحاولات بشكل مستمر!” 

قد يعتقد المرء أنه لا يوجد قاسم مشترك بين الألعاب والتصوير، ولكن ووترس يعتقد أن شغفه الأول كان له الكثير من التأثير على عمله. “ما زلت أمضي الكثير من الوقت وأنا أعمل على الكمبيوتر. أنا ابحث عن الأماكن وأختار الصور وأنقحها. لقد قمت بإنشاء موقعين على ويب، وغير ذلك. علاوةً على ذلك، أنا أعتقد أنني لو لم أمارس الألعاب إطلاقًا لما كنت منفتحًا إلى هذا الحد على التقنيات الجديدة والتصوير الفوتوغرافي.”

هناك صورة مفضلة لطوكيو لدى ووترس وهي صورة المدينة مع جبل فوجي في الخلفية. “أنا أعلم أنها ‘صورة كلاسيكية’، ولكن بفضل هذه الصورة سوف أبرز في كتاب سوف يصدر حول اليابان بحلول عام 2017 مع مجموعة من الصور يزيد عددها عن 20 صورة.” الصورة عبارة عن بانوراما من ثمانية ملفات raw وتم التقاطها باستخدام كاميرا D610 من نيكون وعدسة AF-P DX NIKKOR مقاس 70-300 مم f/4.5-6.3G ED VR عند 300 مم.

من وجهة نظر ووترس، يعتقد الكثير من الناس أن طوكيو مدينة مرهقة شديدة الازدحام والضوضاء في كل أنحائها. إنه يهدف إلى تغيير هذا المفهوم، ولذلك فهو يرغب في إظهار جانب مختلف من طوكيو أيضًا للمشاهدين.

“يمكنك العثور على بعض المناطق الشديدة الضوضاء، ولكن يمكنك أيضًا العثور على بعض المناطق الشديدة الهدوء. يتميز الشعب الياباني بلطفه الشديد، والثقافة والتقاليد موجودة بشكل ملحوظ في كل مكان. بصفتي أجنبي يعيش في طوكيو ويكنّ حبًا كبيرًا للمدينة، أرى مشاهد مختلفة عن تلك التي يراها السكان المحليون وأركّز عليها.”

اكتشف ووترس أنه شغوف بمناظر المدينة، ولديه قائمة طويلة تضمّ المدن الكبيرة التي يرغب في تصويرها. تأتي مدينة شيكاغو على رأس هذه القائمة بالإضافة إلى مسقط رأسه بروكسل. ومع ذلك، ينصب تركيز هذا المصور الفوتوغرافي على مدينة طوكيو، حيث يأمل في افتتاح معرض للتصوير الفوتوغرافي سيتمكن من خلاله من مشاركة منظوره حول المدينة.

نبذة عن نيكولاس

نيكولاس ووترس هو مصور فوتوغرافي نصفه بلجيكي والنصف الآخر فرنسي. ولد في عام 1979، ويعيش اليوم في طوكيو مع زوجته اليابانية.