Nikon Imaging | Kuwait | Middle East and Africa

Library of Inspiration

مواطن عالمي

بعد شعور جوفري دودا بالرغبة في السفر منذ سن مبكرة، قضى حياته في استكشاف العروض العالمية. وبدأت رغبته هذه مع قيام والديه بإحضاره في الرحلات، وصاحبه الشعور بالاستكشاف دائمًا، ولكن لم تتجلى هذه الرغبة إلا بعد إصابته بالمرض، حيث شهد عيد الغطاس وقررت إعطاء الأولوية لرغبات حياته. ومع باعث قوي إلى المغامرة، قرر مغادرة العالم الذي كان يعرفه وتكريس نفسه لأكبر عاطفتين لديه; السفر والتصوير الفوتوغرافي.

وبدأ في آسيا، حيث سرعان ما طالت رحلة مدتها 3 أشهر إلى سنة بعد أن شهد مثل هذه الثروة من التقاليد والثقافة والأشخاص. “بعد آسيا، ذهبت لاكتشاف نيوزيلندا. وهناك اشتريت سيارة وقضيت 8 أشهر في السفر حول جزيرتي الدولة. وفي الشهر القادم، سأستقل طائرة أخرى إلى آسيا قبل الذهاب إلى أستراليا في رحلة طريق مدتها سنة.” وخلال حياته على الطائرة، أصبح التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية أمرًا طبيعيًا كلما حدثت رحلة جديدة.

وبعد سنوات من السفر على الطائرة، إن الشيء الأكثر جدوى بالنسبة له هو مواصلة الاتصال بثقافة جديدة والتعرف على الآخرين على مستوى شخصي. وفي درجته بالطائرة في فرنسا، تعلم الكثير حول أوروبا واكتشاف أمريكا، إلا أنه لم يتعرف بعد على قصص الشرق الأوسط وآسيا، وفي غضون أشهر استكشف حياة الأشخاص هناك، وتم نقل نظرته لهذه الأماكن.

“ينطوي التصوير الفوتوغرافي على طاقة لا يمكن إنكارها. فمن خلاله ذلك، نكتسب القدرة على اكتشاف العالم من حولنا، أيًّا كان الموضوع. ويتيح لنا التصوير الفوتوغرافي الانفتاح على الآخرين والانفتاح على العالم وإمكانية تطوير قدرتنا على الإبداع. ويمكن لنظرتنا على الأشياء، التي قد تبدو في لحظة معينة غير مهمة، مثل السُحب المتحركة في السماء، أن تتخذ معنى جديدًا عندما نحاول التقاطها من خلال العدسة.”

وعندما ينظر مرة أخرى إلى عمله، يشعر أحيانًا أن ما يفعله لا يمثل شيئًا مقارنةً بأعمال ‘أفضل المصورين الفوتوغرافيين’ في مجاله، إلا أن هناك شيء واحد من المؤكد، ألا وهو ان التصوير الفوتوغرافي يدفعه إلى التقدم والمُضي قُدمًا دائمًا.

أهم شيء في صوره هو المكان بما يتضمنه من تاريخ ومستقبل. ومع تطور العالم بسرعة كبيرة، يُعد التصوير الفوتوغرافي لدى جوفري تذكيرًا لالتقاط إطار زمني مجمد وتذكرة بأن المكان، من صنع الإنسان أو لا، يمكن أن يختفي في نبضة قلب. وتمثل أعماله ذاكرة ونقلاً، بينما يكمن أسلوبه في التصوير الفوتوغرافي في اللون والتركيب. يتمثل مبدأه التوجيهي في التقاط المناظر الطبيعية.

إن صورته المفضلة هي صورة التقطها خلال ليلة هبط فيها إلى قلب بركان جونونج إيجين، وتبدو هذه الصورة كما لو أنها شيء من فيلم خيال علمي.

“أرتديت قناع غاز رخيص الثمن وكنت أتتبع الكبريت الذي ينتقل لأسفل. وعلى الرغم من ارتداء القناع، إلا أن الهواء كان مليئًا بالأحماض ويصعب التنفس فيه. وتعاني عينيك بشدة من الأبخرة، مما يجعل التجربة كلها صعبة، لاسيما في الليل.

“ولكن في النهاية، كان مشهد الحمم الزرقاء، والرقص في ضباب الأحماض، أمرًا لا يُصدق ببساطة! وهذه الظاهرة فريدة من نوعها في العالم، ولا يمكن مراقبتها إلا على سفوح بركان جونونج إيجين. نجحتُ في التقاط بعض الصور واضعًا الكاميرا على حامل ثلاثي الأرجل، وربما لم تصبح هذه الصورة بالجودة التي أردتها، إلا أنني في كل مرة أراها، أتذكر هذه التجربة الفريدة، ألا وهي هبوطي إلى باطن الأرض.”

وحتى عند زيارة الأماكن التي يصعب التحرك فيها، إن أهم عامل ينبغي على جوفري التمكن من أخذه هو الوقت – عن طريق كلٍّ من التقاط الصورة واستشعار روح المكان. وساعدته تقنيته البسيطة إلى جانب كاميرا D610 من نيكون وعدسة AF-S NIKKOR مقاس 24-70 مم وببؤرة f/2.8G ED من قطع شوط طويل في مساعدته في التقاط مرئيات رائعة.

“العالم مكان واسع ومتنوع. أود أن أقول إن كل شيء أو نحو ذلك يستحق التقاطه. وأعمل معتمدًا على غريزتي غالبًا، ثم الأشياء التي تجذب انتباهي في الغالب أو الأشياء التي تدعوني أو تتفاعل معي”.

نبذة عن جوفري

جوفري دودا مصور فوتوغرافي وُلد في فرنسا وأصبح مسافرًا متمرسًا، وبدت موهبته في التصوير الفوتوغرافي طبيعية بالنسبة له في أسفاره. وقرر ترك حياته وتكريس وقته للأشياء المهمة حقًا، مما أدى به في نهاية المطاف إلى سلوك طريق المغامرة. وتذكرنا أعماله برحلاته وتُعد تذكرة للآخرين لاستكشاف ما تحويه الأرض من عروض.