Nikon Imaging | Kuwait | Middle East and Africa

تقنية نيكون

ما نوع عدسة NIKKOR المناسب لكاميرا DSLR

قد تكون قراءة المعلومات المتعلقة بكل أنواع العدسات والاختصارات المختلفة عملية ضخمة، لذلك سنحاول تبسيط ذلك قدر الإمكان. ما يثير اهتمامك هو إحدى عدسات NIKKOR الأحدث، ولكنك غير متأكد مما إذا كانت تصلح للكاميرا التي تستخدمها. حسنا، هناك طريقة سهلة لمعرفة ذلك—عن طريق مراجعة الاختصارات التي تُشكِّل اسم كل عدسة من عدسات NIKKOR.

وتصنع شركة نيكون نوعين مختلفين من أجسام كاميرا DSLR—تلك التي تحتوي على محرك تركيز بؤري مدمج، وتلك التي لا تحتوي عليه. ويُتطلب من الكاميرات التي من دون محرك تركيز بؤري مدمج استخدام عدسة تشتمل على محرك تركيز بؤري مدمج. اختصار العدسات التي تشتمل على محرك تركيز بؤري مدمج هو AF-S وAF-P2. تُسمى عدسات NIKKOR التي لم يتم دمج محرك تركيز بؤري فيها بعدسات التركيز البؤري التلقائي ببساطة.

فيما يلي أجسام كاميرات DSLR التي تشتمل على محرك تركيز بؤري مدمج: D70، وD70s، وD80، وD90، وD100، وD200، وD300، وD300s، وD700، وD7000 series، وD500، وD610، وD600، وD750، وD810، والسلسلة D1، والسلسلة D2، والسلسلة D3، والسلسلة D4، والطُرُز D5 1. بإمكان كاميرات DSLR هذه استخدام نوعي العدسات AF وAF-S. أو بتعبير آخر، بسبب اشتمال عدسات AF-S NIKKOR على محركات تركيز بؤري مدمجة، فإنه يمكن استخدامها في أي جسم SLR رقمي حالي من نيكون، سواء أكان الجسم يشتمل على محرك تركيز بؤري أو غير ذلك، لأن العدسة نفسها تتحكم في وظيفة التركيز البؤري.

وتكون كاميرات DSLR من نيكون والتي تم تصميمها دون محركات تركيز بؤري مدمج في العموم صغيرة وأخف وزنًا مقارنةً بالطُرُز الكبيرة والأكثر احترافيةً. تشتمل الكاميرات التي لا تتضمّن محرك تركيز بؤري مدمجًا (وتحتاج بالتالي إلى استخدام عدسات من نوع AF-S أو AF-P2) على التالي: D40، وD40x، وD60، والسلسلة D3000، والسلسلة D50001. إذا كان لديك واحدة من هذه الكاميرات، فإنك تحتاج إلى استخدام عدسة NIKKOR من نوع AF-S أو AF-P2 للحصول على إمكانات التركيز البؤري التلقائي الكاملة من العدسة.

ماذا لو كنت تمتلك أحد أجسام كاميرات مستوى المستهلك المذكورة سابقًا وأردت استخدام عدسة تركيز بؤري تلقائي حقًا؟ وستحتاج فيما بعد إلى معرفة ما إذا كانت الكاميرا الخاصة بك متوافقة مع العدسة وكانت الإجابة بنعم. يمكن استخدام عدسة AF NIKKOR في جسم كاميرا DSLR كالطُرز المدرجة أعلاه، ولكن الأداء الوظيفي سيكون منخفضًا. وسيتعيّن عليك تركيز العدسة يدويًا، باستخدام حلقة التركيز البؤري على أسطوانة العدسة. سيؤكد معين المدى الإلكتروني، الذي يظهر في الجزء السفلي الأيسر من معين المنظر، ما إذا كان هدفك موضع تركيز. أدر حلقة التركيز البؤري في العدسة عندما يُظهر مؤشر التركيز البؤري ()، الهدف في التركيز البؤري.

وتتمثل الميزة المفيدة لعدسات AF-S NIKKOR في أنها تستخدم محرك "موجة صامت" وتركز بؤريًا بشكل أكثر هدوءًا من عدسات التركيز البؤري التلقائي. وبالمثل مع عدسات AF-P2 NIKKOR؛ تستخدم العدسة تقنية المحرك المتدرج لتحفيز تركيزها البؤري التلقائي مع ضمان تركيز بؤري سريع وهادئ، وهي مفيدة بشكل خاص في تسجيل الأفلام.

عدسات NIKKOR القديمة

أحد أهم الأوجه التي تتميّز بها أنظمة كاميرا نيكون هو أنه يمكن استخدام معظم العدسات القديمة—تلك التي ربما استخدمتها مع كاميرا SLR من نيكون المستندة إلى الأفلام—على كاميرا SLR الرقمية. من المحتمل أن يكون هناك بعض القيود الموضوعة، وهذا يتوقف تمامًا على عدسة NIKKOR التي تريد استخدامها مع كاميرا DSLR، ولكننا سنتناول هذا الموضوع في هذه المقالة بشكل أكبر.

عدسة AI، عدسة Micro NIKKOR مقاس 105 مم f/2.8 هي عبارة عن عدسة تركيز بؤري يدوي.

عدسات AI

ماذا لو كان لديك عدسات قديمة كنت تستخدمها مع كاميرا SLR من نيكون المستندة إلى الأفلام. حسنًا، يمكنك استخدام تلك العدسات طالما كان تصنيعها يعود إلى ما بعد عام 1977. في هذا التاريخ، بدأت نيكون تصنيع عدسات AI. يعني الاختصار AI نظام "Automatic Maximum Aperture Indexing" (فهرسة الفتحة القصوى التلقائية)، وهو النظام الميكانيكي لإقران العدسة بنظام التعريض الضوئي للكاميرا.‬

إن عدسات AI هي عدسات تركيز بؤري يدوي، ويمكن استخدامها على أي من كاميرات DSLR من نيكون مع استثناءات قليلة.‬ بشكل عام، سيكون باستطاعة هياكل الكاميرات المتطورة: السلسلة D1، والسلسلة D2، وD200، والسلسلة D3، والسلسلة D300، وD700، والسلسلة D7000، وD500، وD610، وD600، وD750، وD810، والسلسلة D4، وD5 المعايرة عبر عدسة AI NIKKOR. ويمكن لأجسام الكاميرات، مثل D70، وD70s، وD80، وD90، وD100، وD40، وD40x، وD50، وD60، والسلسلة D3000، والسلسلة D5000 قبول عدسة AI NIKKOR، ولكن التعريض الضوئي لن يلزم تحديده يدويًا، وذلك باستخدام مقياس ضوء وليس من خلال العدسة.

وسمحت عدسة AIS، التي جاءت في وقت لاحق، بالتحكم التلقائي في الفتحة؛ الذي تحكم في الفتحة بدقة أكبر.

عدسة Ai NIKKOR من نيكون. (r.) عدسة Ais NIKKOR من نيكون، مع نوع عدسة بإشارة على شكل فرضة دبوس، تم تمييزها باللون الأحمر.

إن عدسة AI-P عبارة عن عدسة يدوية تم تضمين وحدة معالجة مركزية (كمبيوتر بشكل أساسي) فيها، تُستخدم لنقل بيانات المعايرة من العدسة إلى الكاميرا.‬

تستخدم عدسة AF-I محرك التركيز البؤري المدمج من دون قلب والعامل بالتيار المستمر لتشغيل التركيز البؤري التلقائي السريع، وكانت هذه عدسات نيكون الأولى التي قدمت وضع التركيز البؤري M/A (يدوي/تلقائي) الشائع الآن.‬

وبالتالي، بصرف النظر عن الاختصارات الأخرى التي قد تراها على عدسات NIKKOR، تتطلّب بعض كاميرات DSLR من نيكون المخصصة للمستهلكين استخدام عدسات AF-S للحصول على الأداء الوظيفي الكامل.‬ وتحتاج هياكل كاميرات DDSLR المتطورة المخصصة للمحترفين إلى عدسة تركيز بؤري تلقائي فقط للحصول على وظائف التركيز البؤري التلقائي. يمكن استخدام عدسة AI، عند إجراء تركيز بؤري يدوي، على معظم كاميرات DSLR من نيكون، ولكن يمكن معايرتها عبر العدسة فقط عند إقرانها بطُرز DSLR المتطورة.

الاختلافات بين التركيز البؤري التلقائي والتركيز البؤري اليدوي

‏‫الآن وقد عدنا قليلاً إلى الوراء للاطلاع على تاريخ عدسات NIKKOR، سنناقش الاختلافات بين عدسات NIKKOR للتركيز البؤري التلقائي والتركيز البؤري اليدوي‬.‬

تقدّم نيكون حاليًا عدسات يمكنها تشغيل التركيز البؤري التلقائي وأخرى تقدّم التركيز البؤري اليدوي فقط.‬ ولأنك تريد في بعض الأحيان أن تكون قادرًا على التحكم في التركيز البؤري بنفسك، فيمكنك في الواقع ضبط التركيز البؤري لأي عدسة NIKKOR للتركيز البؤري التلقائي بطريقة يدوية، بمجرد تعيينها إلى وضع التركيز البؤري اليدوي.

إصدار AF-S من عدسة نيكون مقاس 24-120 مم؛ (r.) إصدار التركيز البؤري التلقائي من عدسة نيكون مقاس 24-120 مم.

عدسات NIKKOR من نوع AF وAF-S وAF-P

هناك ثلاث سلاسل من عدسات التركيز البؤري التلقائي: AF NIKKOR، وAF-S NIKKOR، وAF-P NIKKOR. كما يمكن استخدام عدسات NIKKOR في وضع التركيز البؤري اليدوي.‬

تستخدم عدسات AF NIKKOR وحدة اقتران ميكانيكية بين العدسة وهيكل الكاميرا.‬ على الكثير من هياكل كاميرات DSLR من نيكون، يكون محرك التركيز البؤري موجودًا في الكاميرا وتشغّل سلسلة من الأجهزة آلية التركيز البؤري للعدسة، مما يسمح للعدسة بالتركيز.

توفر مجموعة عدسات AF-P2 NIKKOR محركات متدرجة للطاولة، بعد تقديمها بمثال عدسة AF-P DX NIKKOR مقاس 18-55 مم وببؤرة f/3.5-5.6G VR وعدسة AF-P DX NIKKOR مقاس 70-300 مم وببؤرة f/4.5-6.3G ED VR على كونها المقدمات الرئيسية للمجموعة.  تستفيد هذه العدسات من تقنية المحرك المتدرج الجديدة من NIKKOR الأسرع والأهدأ من كل سابقاتها، بما في ذلك محرك الموجة الصامت (SWM) وهي عدسات AF-S NIKKOR، مما يجعل هذه العدسات مثالية أيضًا لتسجيل الفيديو.

تم أيضًا تصنيف عدسات التركيز البؤري التلقائي إلى عدسات من النوع G أو النوع D أو E.

عدسة AF-P DX NIKKOR مقاس 70-300 مم وببؤرة f/4.5-6.3G ED VR لمثال من نوع عدسة AF-P NIKKOR

عدسات NIKKOR من النوع D

تنقل العدسة من النوع D معلومات حول المسافة من الهدف إلى الكاميرا إلى كاميرات DSLR من نيكون التي تتضمّن معايرة المصفوفة ذات الألوان ثلاثية الأبعاد (كل الإصدارات)، ومعايرة المصفوفة ثلاثية الأبعاد وفلاش ملء قوي متوازن لمستشعر متعدد ثلاثي الأبعاد وفلاش قوي متوازن i-TTL. تتضمّن معظم عدسات النوع D حلقة تحكم في الفتحة ويمكن استخدامها على كاميرات SLR القديمة من نيكون التي تسمح بالتحكم اليدوي في الفتحة، كذلك الأمر على كاميرات D-SLR، وهي تُعد مفيدة على وجه التحديد لضبط الفتحة أثناء تسجيل أفلام رقمية على طُرز متطورة. عند استخدام حلقة التحكم في الفتحة على كاميرا DSLR، يجب إقفالها على أصغر فتحة ممكنة (يُشار إليها عادةً باللون البرتقالي)، ويتم الحفاظ على التحكم في الفتحة عبر قرص التحكم على الكاميرا.

عدسة AF NIKKOR مقاس 35 مم f/2D هي مثال لعدسة من النوع D.

عدسات NIKKOR من النوع G

لا تتضمّن العدسة من النوع G حلقة تحكم في الفتحة وهي مخصصة للاستخدام على كاميرات DSLR من نيكون التي تسمح بضبط فتحة العدسة عبر قرص التحكم على الكاميرا. بما أن العدسات من النوع G تنقل إلى الكاميرا معلومات حول المسافة من الهدف إلى الكاميرا، حيث يتم استخدامها للمساعدة في تحديد التعريض الضوئي المحيط والتعريض الضوئي للفلاش، يمكن اعتبارها عدسات من النوع D أيضًا. يُعد عدم وجود حلقة تحكم في الفتحة الطريقة الأسهل التي تسمح لك بمعرفة ما إذا كانت العدسة عبارة عن عدسة NIKKOR من النوع G أم لا. عدسة AF-S NIKKOR مقاس 24-120 مم وببؤرة f/4G ED VR التي تظهر أعلاه بفقرتين هي مثال لعدسة من النوع G. لاحظ عدم وجود حلقة فتحة على ذلك الإصدار من العدسة، في حين يتضمّن إصدار التركيز البؤري التلقائي حلقة فتحة.

عدسات NIKKOR من النوع E

العدسة المميزة بحرف “E” في أسطوانة العدسة (كما هو موضح في المثال التالي)  عبارة عن عدسة تشتمل على آلية فتحة كهرومغناطيسية. وتعمل هذه التقنية تعلى تزويد العدسة بإمكانية تحكم عالي الدقة في الغشاء للحصول على تعريض ضوئي تلقائي أكثر استقرارًا عند التقاط مشاهد بوتيرة سريعة بمعدلات إطارات عالية.‬  تلتقط العدسات المزودة بآلية فتحة كهرومغناطيسية لقطات متتالية بأدنى حد من الاختلافات في مستويات التعريض الضوئي عندما يتم التحكم في فتحة الفتحة بواسطة الإشارات الرقمية التي تم تمريرها من خلال موصلات CPU في العدسة. ويتم تمكين ذلك بواسطة محرك صغير داخل العدسة يحرك الشفرات على أساس الاتصال الرقمي بين جسم DSLR والعدسة. ومع ذلك، هذه العدسات غير متوافقة مع طُرُز DSLR المحددة.

عدسات NIKKOR للتركيز البؤري اليدوي

من ناحية أخرى، لا تتضمّن عدسات NIKKOR للتركيز البؤري اليدوي، إمكانية التركيز البؤري التلقائي إطلاقًا. يمكن استخدام عدسات التركيز البؤري اليدوي على كل طُرز DSLR الحالية من نيكون، في وضع التركيز البؤري اليدوي. مع تضمين التقاط صور الفيديو عالية الدقة في عدد كبير من كاميرات DSLR الجديدة من نيكون، عادت العدسات الأولية اليدوية (أو العدسات ذات الطول البؤري الثابت) لتكون رائجة من جديد. لن يستخدم الكثير من عدسات التركيز البؤري اليدوي أنظمة المعايرة في الكاميرا على عدة كاميرات DSLR، لذا يُرجى التأكد من مراجعة دليل الإرشادات لفهم التوافق بين عدسات NIKKOR للتركيز البؤري اليدوي والكاميرا المعينة التي تستخدمها. عدسة Micro-Nikkor مقاس 105 مم وببؤرة f/2.8، تظهر كمثال لعدسة Ais على الصفحة 1 من هذه المقالة في عدسة تركيز بؤري يدوي.

1 مجموعة عدسات DSLR من نيكون المتاحة اعتبارًا من سبتمبر عام 2016
2 أجسام كاميرات DSLR المحددة متوافقة مع عدسات AF-P NIKKOR لأن عدسات AF-P تشتمل على محرك متدرج. وحتى بالنسبة للكاميرات المتوافقة، قد يتطلب الأمر تحديث برنامج ثابت