Nikon Imaging | Kuwait | Middle East and Africa

تقنية نيكون

كيفية قراءة برميل العدسة

لم يكن ما أراه عبر عدسة NIKKOR يمثل مشكلة أبدًا؛ بل تكمن المشكلة في النوعية التي يجب اختيارها. لكن ما أراه على عدسة NIKKOR قد يشكل مسألة أخرى، وهذا ما جعلني أحضر منذ فترة ليست ببعيدة إلى ليندساي سيلفرمان المدير التقني الأول بمكتب نيكون. وبوصفي كاتب ومحرر في صناعة التصوير، فأنا على دراية كبيرة بخبرة ليندساي.

لقد كان توقيت حضوري رائعًا: ثمة العديد من عدسات NIKKOR على الطاولة الجانبية. التقطت عدسة AF-S NIKKOR مقاس 200 مم f/2G ED VR II. "أتعلم ما الذي يحيرني؟" جاء ذلك على لساني.

أجاب "هل نظرية الخيطية؟"

قلت، "هذا، أيضًا، لكن في هذه الحالة، إنها تسمية VR II. أنا أشاهد الرقم الروماني II بعد VR في الوصف المكتوب على هذه العدسة، وبعد G على برميل العدسة، واعتقد أنه يعني أن هذه العدسة تقدم الجيل الثاني من تقنية VR."

علق ليندساي قائلا، "هذا سوء تفسير شائع". هناك شيء يسمى الجيل الثاني من تقنية تثبيت الصورة VR التي تتيح الحمل اليدوي للكاميرا عند أربعة توقفات أبطأ، لكن تلك التسمية تظهر في كتيبات تعليمات العدسة، وفي صحائف المواصفات ومع معلومات العدسة في موقع NikonUSA. إن الرقم الروماني الذي تراه في الاسم المطبوع وعلى برميل العدسة يعني الجيل الثاني من تلك العدسة الخاصة."

قلت "مثل هذا الرقم"، مشيرًا إلى العدسة 200 مم التي كنت أحملها.

أجاب قائلا "نعم، وهي تتضمن تقنية VR II".

"لكن كيف يمكنني معرفة ذلك؟"

"من وصف المنتج على موقع NikonUSA أو دليل العدسة."

"حسنًا، الرقم الروماني II على العدسة يعني الجيل الثاني من تلك العدسة—وهذا كل ما يعنيه".

عدسة AF-S NIKKOR مقاس 200 مم f/2G ED VR II. يشير الرقم الروماني إلى الجيل الثاني من عدسة AF-S مقاس 200 مم,

أجاب "صحيح". "هنا، دعني أعرفك على بقية ما تراه على عدساتنا." بسط يده وأمسك بعدسة AF-S NIKKOR مقاس 24-120 مم f/4G ED VR.

فوق حلقة التركيز مباشرة وبجوار اسم نيكون توجد نافذة مؤشر المسافة، والتي تخبرك بوحدة القدم والمتر المسافة التي تركز عليها العدسة في أي نقطة معينة. وعلى اليمين من نافذة مؤشر المسافة يوجد الحرف N، ويعني أن العدسة تتضمن طبقة الكريستال الدقيق من نيكون، وهي طبقة مضادة للانعكاس فعالة بشكل لا يُصدق.

عدسة AF-S NIKKOR مقاس 24-120 مم f/4G ED VR.

"مع ذلك، قد تكون هناك تسميات أخرى." التقط عدسة AF-S DX NIKKOR مقاس 55-300 مم f/4.5-5.6G ED VR.

"هنا توجد الحروف DX بجوار اسم نيكون، مما يعني أن العدسة محسنة للكاميرات المزودة بمستشعر بصيغة DX—على سبيل المثال الكاميرات D300S أو D7000. إذا لم تشاهد DX، إذن فالعدسة محسنة للكاميرات FX، مثل كاميرات D3X أو D3S أو D700.

إن أي عدسة تتضمن الأحرف DX، مثل AF-S DX NIKKOR مقاس 55-300 مم f/4.5-5.6G ED VR، هي عدسة محسنة للكاميرات ذات مستشعر بصيغة DX من نيكون.

"أما الأسماء الأخرى فهي تشير إلى نوع الزجاج الخاص المستخدم في العدسة"، جاء ذلك على لسانه ممسكًا بعدسة AF-S NIKKOR مقاس 28-300 مم ببؤرة f/3.5-5.6 ED VR.

"تشير الحروف ED إلى زجاج بتشتيت منخفض جدًا—إنه زجاج بصري طورته نيكون لتصحيح الانحرافات اللونية. إذا كانت العدسة تحتوي على العبارتين Nano وED، فإن توصيف ED ينتقل إلى ذلك الجزء من نص الوصف—أي الخط أسفل اسم نيكون ونافذة المؤشر".

تحتوي العدسة AF-S NIKKOR مقاس 28-300 مم ببؤرة f/3.5-5.6 ED VR على زجاج ED وفتحة متغيرة. وتتغير وقفة التركيز من f/3.5 عند الطول البؤري لزاوية واسعة مقاس 28 مم، لتصل في النهاية إلى f/5.6 عند نهاية نطاق التقريب 300 مم.

يشير AF-S إلى محرك الموجه الصامت المستخدم في عدسات NIKKOR لتشغيل التركيز البؤري التلقائي السريع والدقيق وفائق الهدوء كما تتوقع. بعد ذلك، كلمة NIKKOR—ولا تحتاج إلى توضيح. بعد ذلك يأتي الطول البؤري للعدسة. وهنا نطاق هذا الزوم الخاص—28-300 مم. بعد ذلك تأتي أقصى وقفة تركيز—أكبر فتحة لغشاء العدسة. على هذه العدسة يوجد رقمان—3.5 و5.6، مما يعني أنها عدسة بفتحة متغيرة: وتتغير وقفة التركيز حسب ضبط زوم العدسة. يشار دائمًا إلى وقفة التركيز ككسور على العدسة،—لهذا السبب، تراها دائمًا تبدأ بـ 1، مثل 1:3.5-5.6.

"في النهاية، نأتي إلى الحرف G، والذي يشير إلى أن العدسة تتضمن ميزة التحكم الإلكتروني في الغشاء، مما يعني أنه يتم ضبط وقفة التركيز من الكاميرا. في عدسات NIKKORS القديمة قد تشاهد الحرف D، وهذا يعني أنه تم أخذ معلومات المسافة في الاعتبار في عملية المعايرة. تتضمن جميع عدسات NIKKOR هذه الأيام وحدات تشفير المسافة، لذا لن تشاهد الحرف D على عدسات NIKKOR الجديدة—ستشاهد G فقط.

"والآن، إذا كانت العدسة من نوع Micro-Nikkor—عدسة مصممة للتصوير الفوتوغرافي القريب—فسيكون هناك إشارة إضافية: معدل إعادة الإنتاج.

سوف تشاهد الرقم 1 ونقطتين متعامدتين ثم رقمًا آخر. عند إعادة إنتاج الحجم الطبيعي لهدفك، سوف تشاهد 1:1، ومع تدوير حلقة التركيز، سيتغير المعدل. ستشاهد 1:2، ويعني نصف الحجم الطبعي؛ ثم 1:4 و1:6 وهكذا. في أسفل المعدل يوجد مقياس المسافة الذي يوضح لك مدى قربك من الهدف بالقدم والمتر ومعدل إعادة الإنتاج".

تم ضبط تركيز عدسة AF-S DX Micro NIKKOR مقاس 85 مم ببؤرة f/3.5G ED VR لإعادة إنتاج الحجم الطبيعي.

أنهى ليندساي شرحه بتقديم ملخص سريع حول المفاتيح التي يمكن العثور عليها على عدسات NIKKOR.

توفر عدسة 200 مم ببؤرة f/2G مفتاح تبديل سريع من التركيز البؤري التلقائي AF إلى اليدوي، أو العكس، ومفتاح تشغيل/إيقاف VR.

"على جانب بعض العدسات يوجد مفتاح يوفر إعداد MA أو M. ويعني أن العدسة تسمح بالتبديل من التركيز البؤري التلقائي إلى اليدوي بدون تأخير زمني فعليًا؛ كما يمكنك التبديل بدون إجراء أي إعدادات على الكاميرا. ويعني إعداد MA أنه يتعين عليك الإمساك بحلقة التركيز فقط للتغيير. تحتوي بعض العدسات الجديدة—عدسات التقريب الكبيرة—على التسمية AM؛ الأمر يتعلق بعنصر التحكم نفسه، لكن يلزم الضغط بمزيد من العزم على حلقة التركيز حتى لا تقوم بتغييرها من دون قصد أثناء وضع يدك بالقرب من الحلقة.

"تحتوي كل عدسة VR على مفتاح لتشغيل وإيقاف تشغيل VR. وتحتوي بعض عدسات VR على مفتاح ثانوي لإعداد الوضع النشط. ويعني الوضع العادي أن VR يفسر كلا من حركات الكاميرا البطيئة والعريضة؛ ويأخذ في الاعتبار مقدارًا عاديًا من اهتزاز الكاميرا أثناء حمل الكاميرا باليد. وعند تشغيل الوضع النشط، يأخذ VR في الاعتبار اهتزاز الكاميرا الأكثر وضوحًا—مثلاً عندما تجلس في حافلة متوقفة في زحمة السير وتريد التقاط صورة.

"أخيرًا، تحتوي عدسات زوم VR II مقاس 18-200 مم و28-300 مم على مفتاح على الجانب يقفل العدسة على وضع زاوية واسعة لمنع التغيير البطيء للزوم عندما تعلق حزام الكاميرا على كتفك.

قلت، "التغيير البطيء للزوم". "عبارة موفقة."

علق قائلا، "الجاذبية تسحب العدسة لأسفل". "هل تتذكر الجاذبية—من المدرسة؟"

قلت، "على نحو غامض". "لكن دعنا نركز على كل أمر على حدة—أنا أعرف الآن على الأقل كيفية قراءة برميل العدسة".

مفتاح قفل التركيز على عدسة AF-S NIKKOR مقاس 28-300 مم f/3.5-5.6 ED VR.