Nikon Imaging | Kuwait | Middle East and Africa

تقنية نيكون

آلية عمل تقنية تقليل الاهتزاز من نيكون

إن ميزة تقليل الاهتزاز عبارة عن تقنية تمكّن ثبات الصورة من شأنها تقليل مستوى الغشاوة التي يتسبّب فيها اهتزاز الكاميرا. يؤدي استخدام عدسة VR NIKKOR إلى الحصول على صور واضحة عندما يكون الضوء منخفضًا، أو في ظروف الطقس الشديد الرياح، أو عند استخدام عدسة NIKKOR كبيرة من الناحية المادية، بمقدار يصل لغاية أربعة توقفات أبطأ (مع عدسة VR II) مقارنةً بعدسة لا تعتمد ميزة تقليل الاهتزاز.

تنشأ تقنية تقليل الاهتزاز من نيكون في العدسة، وليس في مستشعر الصورة، مما يعني تطبيق الخوارزميات المحسّنة لعدسة فردية. ثمة فائدة أخرى لتقليل الاهتزاز المستند إلى العدسة وهي أن خوارزمية منفصلة تؤكد تأثير الثبات عندما تضغط على زر تحرير الغالق حتى المنتصف، مما يمنحك حرية تركيب الصورة بمزيد من السهولة. وباستطاعة النظام أيضًا الكشف عن استخدام حامل ثلاثي الأرجل، والتعرّف على تطويق الحركة ―حالة لا ترغب فيها في أن تقوم العدسة بالتعويض عن الحركة ―ومعالجة الاهتزاز المعيّن الذي تسبّبت فيه أنماط الاهتزاز المستمرة التي نتجت عند التصوير من مركبة متحركة.

تستخدم عدسات نيكون المزوّدة بتقنية تقليل الاهتزاز مستشعرين للسرعة الزاوية، أحدهما يكشف الحركة العمودية (الميل)، والآخر الحركة الأفقية (انحراف)، مع معالجة الحركة القطرية من خلال عمل المستشعرين معًا. يُرسل المستشعران بيانات السرعة الزاوية إلى كمبيوتر صغير في العدسة، يحدد كمية التعويض المطلوبة لمعادلة اهتزاز الكاميرا ويُرسل تلك المعلومات إلى ثنائي من محركات اللوالب الصوتية التي تحرّك عناصر العدسة المحددة للتعويض عن كشف الحركة.

 

الاستخدامات العملية لتقنية تقليل الاهتزاز

ما الذي يعنيه ذلك بتعابير عملية؟ تُعد الكاميرا شديدة الثبات عنصرًا أساسيًا للحصول على الوضوح الضروري للصور، وتوفر تقنية تقليل الاهتزاز الحصرية من نيكون الحل المثالي لتقليل عدم وضوح الصورة الناجم عن اهتزاز الكاميرا.‬ إنها توفر لك ما يصل لغاية أربعة توقفات من "الحمل بواسطة اليد"، مما يمكّن الحصول على صور أوضح بشكل ملحوظ ضمن مجموعة واسعة من الظروف.

لا تُعد كل تقنيات مقاومة الاهتزاز مماثلة. تعتمد تقنية مقاومة الاهتزاز في الكاميرا التي تستخدمها بعض الشركات المصنّعة على عملية تقوم في الواقع بتبديل مستشعر الصورة، وتمت الموافقة بشكل عام على أن تكون فائدة الأداء محددة بحوالي توقف واحد ونصف توقف إلى توقفين. بالنسبة إلى المصورين الفوتوغرافيين الذين يستخدمون كاميرات نيكون، بإمكان توقفين إضافيين لقدرة أداء تقليل الاهتزاز أن يشكّلان بسهولة الفرق بين صورة غير واضحة وأخرى جميلة واضحة.

ولكن فوائد تقنية تقليل الاهتزاز من نيكون لا تقتصر على سرعات الغالق. يمكنك التصوير في يوم ملبد بالغيوم على ISO متوسط حيث يكون من المستحسن استخدام عمق نطاق أكبر. ولأن استخدام عدسة نيكون التي تعمل بتقنية تقليل الاهتزاز يعني أنك حصلت على ما يصل لغاية أربعة توقفات متوفرة، يمكنك اختيار فتحة f/8 بدلاً من f/2، وهناك عمق النطاق. علاوةً على ذلك، فإن وجود ما يصل لغاية أربعة توقفات يمكنك استخدامها يوفر لك فرص التصوير عند إعدادات ISO أقل، مما يؤدي إلى تحقيق أقصى قدر من جودة الصورة.